Home / ما لا تعرفونه عن تقنيّة الشحن اللّاسلكي للهواتف

ما لا تعرفونه عن تقنيّة الشحن اللّاسلكي للهواتف

باتت تقنية الشحن اللاسلكي، واحدة من الميزات الأكثر طلباً في عالم الهواتف والساعات الذكية. وهذه الميزة متوفرة في الفئة العليا من الهواتف، حتى إنّ البعض منها يستطيع شحن هاتف آخر لاسلكياً.
 
تعتمد فكرة الشحن اللاسلكي بنقل الطاقة بين جهازين مختلفين دون الحاجة لأسلاك أو مواد موصلة للكهرباء بينهما. وليتمَّ شحنُ الجهاز لاسلكياً يجب أن يوضع على الشاحن. وتَستخدم هذه التقنية ملفاً أولياً كهرومغناطيسياً في الشاحن، وملفاً آخر في الجهاز المرغوب شحنه. وعندما يمرّ التيار الكهربائي في الملف الأولي، يؤدّي إلى توليد تيار كهربائي في الملف الآخر، وهو ما يشحن الهاتف.
 
والجدير ذكره أنه سابقاً كان هناك ضياع كبير بالطاقة عند نقلها لاسلكياً، لكن في السنوات الأخيرة أدّى التطور التقني إلى تقليل هذا الضياع بحيث أصبح الشحن اللاسلكي فعالاً بشكل حقيقي ومشابهاً للشحن العادي بواسطة الأسلاك.
 
 
تصنيفها وأنواعها
هنالك الكثير من أنواع الشواحن اللاسلكية المنتشرة في الأسواق، ومعظمها يتوافق مع تقنية الشحن «Qi» المعتمدة حالياً على الهواتف والساعات الذكية. أما تصنيفها فيحدَّد بحسب قدرتها، فهي تبدأ من 5 واط وتصل إلى 40 واط. لكن غالبية الهواتف تعمل بتطاق 10 واط. والجدير ذكره أنّ قدرة الشاحن تحدِّد سرعة الشحن، لكن يجب أن يكون الهاتف قادراً على التعامل مع هذه القدرة. بمعنى آخر إذا كان الهاتف معَدّاً للتعامل مع قدرة 10 واط، وتمّ وضعه على شاحن 30 واط، فوقت الشحن ستتمّ على القوة الأقل، أي قدرة الهاتف. والعكس صحيح.
 
ميزات وسلبيات
تمتلك تقنية الشحن اللاسلكي العديد من الفوائد. فهي تقلّل بشكل كبير من فوضى الأسلاك والحوادث. فعملية وصل وفصل الهاتف من الشحن أسهل بكثير مقارنة بالشحن التقليدي. كذلك تدوم الشواحن اللاسلكية فترة أطول بكثير من نظيرتها التقليدية كونها لا تحتاج لفضل ووصل الأسلاك طوال الوقت، بالتالي تحافظ أيضاً على سلامة منفذ الشحن في الهاتف. أما سلبيات الشواحن اللاسلكية فهي أنها ثابتة وكبيرة الحجم ويصعب حملها طوال الوقت وسعرها مرتفع.
 
إضافتها إلى الهاتف
توفر شركات عدة ملحقات تسمح بإضافة ميزة الشحن اللاسلكي إلى الهاتف، مثل شراء غطاءٍ واقٍ يحتوي على ملف كهرومغناطيسي يتصل دائماً بمنفذ شحن الهاتف. كذلك هنالك ملفات كهرومغناطيسية نحيفة جداً يمكن شراؤها، يتم لصقها على الهتف من الخلف، وتتصل أيضاً بمنفذ الشحن باستمرار. وكلتا الطريقتين، تعملان على شحن الهاتف عند وضعه على شاحن لاسلكي متوافق.
تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.