الرئيسية / 32 سؤالاً لم يُجب عنها زوكربيرغ في جلسة الكونغرس

32 سؤالاً لم يُجب عنها زوكربيرغ في جلسة الكونغرس

وُصفت جلستا الاستماع اللتان عقدهما الكونغرس الأميركي لمناقشة قضية تسريب بيانات ملايين المستخدمين من موقع شبكة «فيس بوك» الاجتماعية، إلى شركة تحليل بيانات بريطانية، والمعروفة باسم فضيحة «كمبريدج أنالتيكا»، بأنهما حفلة «شواء» لمؤسّس «فيس بوك» ومديره التنفيذي، مارك زوكربيرغ، إذ جلس الملياردير الشاب لأكثر من أربع ساعات في كل جلسة تحت قصف متواصل من الأسئلة والانتقادات، لكن اللافت في الأمر أن الحفلة لم تنتهِ بعد، إذ لاتزال أمامه «حفلات محتملة»، لا يعرف أحد مكانها أو توقيتها، ويقصد بها الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها خلال جلستي الاستماع الماضيتين، وتعد كأشباح تطارده، ويتوقع أن تمسك به لتعود به إلى الكونغرس مرة أخرى، أو توقع به أمام وسائل الإعلام وأمام مستخدمي «فيس بوك» أنفسهم، فضلاً عن غيرهم من مستخدمي شبكات التواصل الأخرى.

من بين فيض المتابعات والتقارير الخاصة بجلسات الاستماع، ركز محللو موقع «بيزنس إنسايدر»على الأسئلة التي لم يجب عنها زوكربيرغ، باعتبارها المادة الأكثر أهمية وتشويقاً، فضلاً عن أنها أسئلة عالقة دون إجابة، وتالياً الأسئلة التي لم يُجب عنها مؤسس «فيس بوك»، والتي وجهت إليه من قبل أعضاء من مجلس الكونغرس، قد تعود به إلى المواجهة.

1 ما التطبيقات التي سبق أن حظرها «فيس بوك» لانتهاكها شروط نقل البيانات؟

2 ما عدد عمليات التدقيق التي أجراها «فيس بوك» لضمان حذف البيانات المنقولة بشكل غير صحيح، أو أي شيء عن الإحصاءات المثيرة للاهتمام؟

3 عدد الحسابات المرتبطة بـ«وكالة أبحاث الإنترنت»، وهي مجموعة دعاية مؤيدة للكرملين الروسي.

4 هل عمل أي من موظفي «فيس بوك» مع شركة «كمبريدج أنالتيكا»، حينما كانت الشركة تعمل مع حملة الرئيس دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016؟

5 هل كانت خاصية «البالغين» الموجودة على برنامج التراسل في «فيس بوك» على أنظمة تشغيل «أندرويد»، والتي تسمح لـ«فيس بوك» جمع المكالمات والنصوص، مطبقة أيضاً على القاصرين؟

6 هل يتتبع «فيس بوك» نشاط تصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم بعد تسجيل الخروج من النظام الأساسي لـ«فيس بوك»، وكيف يتم ذلك تفصيلياً؟

7 كيف يكشف «فيس بوك» لمستخدميه عن ممارسات التتبع التي تحدث بعد خروج المستخدمين؟

8 هل وضع الروس «صفحات خلافية لم يتم التحقق منها» على موقع «فيس بوك»؟

9 هل هناك تداخل بين بيانات الـ126 مليون مستخدم، الذين شاهدوا محتوى مشتركاً مع مجموعات «فيس بوك» المرتبطة بـ«وكالة أبحاث الإنترنت»، وبيانات الـ87 مليون شخص الذين قد يكونون قد تأثروا بفضيحة «كامبريدج أناليتيكا»؟

10 هل من الممكن أن تكون بيانات «كامبريدج أناليتيكا» مخزنة في روسيا؟

11 كيف يتعامل «فيس بوك» مع البيانات الموجودة على الأجهزة التي لم يتم تسجيل الدخول فيها؟

12 هل برنامج «بج باونتي» الخاص بـ«فيس بوك» سيعالج المشاركة غير المسموح بها للمعلومات، وليس فقط الوصول غير المصرح به إليها؟

13 لماذا تحرك «فيس بوك» من أجل رفض الدعوى ضد التمييز المرفوعة ضده، والتي جادلت بأن أدواته تسمح للمعلنين بعدم استهداف مجموعات معينة، بما في ذلك الأشخاص الملونين؟

14 ما المدة التي يحتفظ فيها «فيس بوك» ببيانات المستخدم بعد حذف حسابه على «فيس بوك» أو «إنستغرام»، وما إذا كانت هذه البيانات يمكن أن تكون في نسخ احتياطية؟

15 ما هي بالتفصيل المبادئ التي سيستخدمها «فيس بوك» لتوجيه تطوير ممارسات الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن أن تساعد المستخدمين؟

16 ما هي قائمة الشركات الأخرى غير «كامبريدج أناليتيكا» التي تلقت بيانات حول مستخدمي «فيس بوك» التي جمعها ألكسندر كوجان المسؤول عن تصميم برنامج تسريب البيانات لـ«كمبريدج أناليتيكا»؟

17 كيف يحاسب «فيس بوك» المؤسسات الموجودة خارج الولايات المتحدة عند توفير الشفافية حول الإعلانات السياسية؟

18 هل بإمكان المسؤولين الحكوميين أو الفيدراليين تتبع ما يفعله الشخص، مع أو من دون أمر، على الشبكة الاجتماعية؟

19 هل سيعطي «فيس بوك» المستهلكين في الولايات المتحدة الحق نفسه في الاعتراض على استخدام بياناتهم لأغراض التسويق بالطريقة التي سيحصل عليها مستخدمو الاتحاد الأوروبي بموجب قانون حماية البيانات، وكيف يخطط «فيس بوك» لتنفيذ ذلك؟

20 هل البيانات التي يتم استخراجها لأغراض أمنية تستخدم أيضاً للبيع كجزء من نموذج العمل؟

21 هل خضع شخص ما للمساءلة عن هذه الأخطاء؟

22  هناك تحيّز تم تنفيذه في خوارزمية «فيس بوك» عندما تم تطويره، خصوصاً التحيز ضد المحتوى المحافظ، والتحيز الإيجابي مع المحتوى الليبرالي، وما الذي يتم عمله حيال ذلك؟

23 هل البيانات التي تحتفظ بها مشتقات الشركات التي تم الحصول عليها من بيانات ألكسندر كوجان قد تم حذفها أيضاً؟

24 ما شروط العرض الأولية وأي شروط عرض لاحقة قدمها موقع «فيس بوك» لكل من دونالد ترامب وهيلاري كلينتون لدعم الحملات الانتخابية والتسويق؟

25 ما معلومات «فيس بوك» التي تمت مشاركتها مع روسيا في الماضي، إن وجدت؟

26 ما عدد نقاط البيانات التي يمتلكها «فيس بوك» لغير المستخدم؟

27 هل تمت مساءلة الموظف أو الموظفين في «فيس بوك» الذين أعدوا إعلاناً لجامعة «فرنسيسكان»، وطرحته مرة أخرى فقط بعد أن تم إشراك وسائل الإعلام؟

28 ما الذي سيواجه «فيس بوك» في أوروبا بعد تطبيق القانون الأوروبي لحماية البيانات العامة؟

29 ما عدد مفاتيح الإعجاب والمشاركة الخاصة بـ«فيس بوك» الموجودة على صفحات الـ«ويب» غير التابعة لـ«فيس بوك».

30 إلى أي حد يمكن أن يؤثر تقييد استخدام «فيس بوك» للبيانات سلبياً في الابتكار والتغيير الاجتماعي الإيجابي الذي يريد «فيس بوك» الترويج له؟

31 هل يمكن إلزام «فيس بوك» بتغيير كل الإعدادات الافتراضية لتقليل جمع واستخدام بيانات المستخدم؟

32 كيف يمكن تغيير نموذج أعمال «فيس بوك» من أجل حماية خصوصية المستخدم؟

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme