Home / يصبحون ضعفاء وعرضة للمخاطر.. هذا تأثير فقدان الإتصال بالإنترنت على المستخدمين

يصبحون ضعفاء وعرضة للمخاطر.. هذا تأثير فقدان الإتصال بالإنترنت على المستخدمين

بعد التطور الحاصل على صعيد التكنولوجيا، أصبح من الصعب العيش من دون إتصال بالشبكة، حتى إنّ كثيراً من المستخدمين واجهوا سيناريوهات مخيفة عندما تعطلت هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم اللوحية، أو نفدت بطاريتها، أو عندما فقدوا القدرة على الإتصال.

لا يختلف إثنان حول أهمية البقاء على إتصال في يومنا هذا. فجميع الأجهزة والتطبيقات تكاد لا تساوي شيئاً لولا الإتصال بالشبكة. وهذا أمر طبيعي في عصرنا، الذي يتمحور بكامله حول شبكات الإتصال والإنترنت. فكل شيء مرتبط بالإتصالات بدءاً من الأعمال مروراً بالحياة اليومية وصولاً إلى برامج الدردشة ومنصات التواصل. وفقدان الإتصال، يعني عدم القدرة على التواصل، أي الإنقطاع التام عن العالم الخارجي والأصدقاء.

نتائج دراسة متخصصة

وجدت دراسة بحثية نشرت أخيراً، أنّ الأجهزة المحمولة المتصلة أصبحت ضرورية لكل مستخدم سواء في الحياة اليومية أو خلال العطلات والسفر.

وأظهرت الدراسة أنّ المستخدمين يعتمدون على أجهزتهم المحمولة المتصلة في كل أمور حياتهم. ووجدت الدراسة، أنّ كثيراً من الناس يعتمدون على أجهزتهم بشكل أنهم لا يستطيعون أن يتخيلوا الذهاب إلى أي مكان من دونها، ما يعني أنه عندما تتعطل أجهزتهم أو تنفد بطارياتها أو تفقد القدرة على الإتصال، فإنهم سرعان ما يصبحون ضعفاء أو حتى عرضة للمخاطر.

وأظهرت الدراسة أنّ هذه ظاهرة شائعة، إذ إنّ ما يقرب من واحد من كل أربعة مستخدمين يواجه هذه الظاهرة نتيجة فقدان الإتصال.

وراوحت الروايات التي أوردها المشاركون في الدراسة بين من لم يستطيعوا العثور على مكان للإقامة، أو فوّتوا مكالمة تتعلق بتغيير موعد رحلة الطيران، أو إنتهى بهم المطاف إلى الإصابة بتسمم غذائي بعد عجزهم عن البحث عن معلومات على الإنترنت حول الأماكن المناسبة لتناول الطعام.

كذلك قال أحد الذين إستطلعت الدراسة آراءهم إنه علّق في مكان ناءٍ عندما إنطفأ هاتفه الذكي، وهو وضع مقلق كان بالإمكان التعامل معه بسهولة في وجود هاتف يعمل.

وأوضحت الدراسة “مع أنّ عواقب فقدان الإتصال يمكن أن لا يكون له أي تأثير عند البعض، بينما يعد مثالاً قاسياً ومتطرفاً عند البعض الآخر، لكنه دون أدني شك أمر مقلق للكثيرين، إذ يتفق معظم المستخدمين على أنهم سيشعرون بالتوتر إذا فقدوا الإتصال بالشبكة”.

وأكدت الدراسة أنه يمكن تجنّب الكثير من المواقف إذا إهتم المستخدمون أكثر بأجهزتهم المتصلة، لكن مع الحرص على عدم التفريط بسلامتهم جراء فقدان الإتصال خصوصاً عندما يكونون في مكان غير مألوف لهم.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.