Home / نظام تصويت رقمي يعتمد على البلوك تشين

نظام تصويت رقمي يعتمد على البلوك تشين

تختبر اليابان نظام تصويت جديد يعتمد على تقنية البلوك تشين، حيث أصبحت تسوكوبا أول مدينة في اليابان تسمح للسكان بالإدلاء بأصواتهم لاتخاذ القرار بشأن برامج التنمية المحلية من خلال تصويت رقمي تجريبي معتمد على البلوك تشين، وجمعت الحكومة 119 صوتاً في 28 أغسطس (آب) الماضي.

ويدمج النظام ما بين جهاز التحقق من الهوية مع الشبكة اللامركزية، إذ يمكن للناخبين بعد وضع بطاقة الهوية على جهاز التحقق تحديد البرامج المفضلة لديهم.

واستخدمت تسوكوبا في أول تصويت رقمي من نوعه في اليابان النظام الياباني المسمى My Number، وهو رقم ضمان اجتماعي مكون من 12 رقماً يتم توفيره لجميع المقيمين اليابانيين، وذلك من أجل التحقق من بيانات اعتماد الناخبين وتأمين عدم حدوث عمليات تزوير للأصوات، حيث يعمد النظام المستخدم إلى تشفير وتخزين بيانات بطاقات الاقتراع عبر الشبكة الموزعة.

وبحسب التقرير فإن التصويت الرقمي لم يكن ناحجاً تماماً، حيث نسي العديد من الناخبين كلمات المرور الخاصة بهم، مما جعلهم غير قادرين على الإدلاء بصوتهم، كما كان من الصعب أيضاً معرفة ما إذا كان قد تم بالفعل فرز الأصوات أم لا، ولكن إجراء التصويت جعل مدينة تسوكوبا تنضم إلى قائمة متزايدة من الحكومات التي تحولت إلى تكنولوجيا البلوك تشين لتأمين وحماية عمليات التصويت.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.