الرئيسية / نصائح لحماية معلوماتك الحساسة والمحرجة

نصائح لحماية معلوماتك الحساسة والمحرجة

نشرت شركة أمن الإنترنت الروسية “كاسبرسكي” قائمةً من الأساليب التي تحمي بيانات المستخدمين، سواء تعلق الوضع بتتبع المعلنين والتطبيقات لتحركاتهم، أو ترصّدها من قبل القراصنة والمخترقين:

1.  إعدادات الخصوصية

تحتوي حسابات مواقع التواصل على الكثير من المعلومات الخاصة بالمستخدم، لذا توصي “كاسبرسكي” بالتحقق من إعدادات الخصوصية وتغييرها، بحيث لا يظهر للعامة والمقربين إلا ما لا يخاف المستخدم أن يتم استخدامه ضده.

2. لا منصات تخزين عامة

يجب عدم استخدام الخدمات عبر الإنترنت التي تهدف إلى مشاركة المعلومات لتخزين البيانات الخاصة. فمثلاً لا تخزّن قائمة كلمات المرور وجواز السفر وغيرها في محرّر “غوغل” أو منصة “دروب بوكس”، وتقول القاعدة: “لا تستخدم خدمات عامة مخصصة للمشاركة في تخزين بياناتك الخاصة”.

3. منع التتبع

تسجل المواقع المعلومات عنك وسجل تصفحك، ويستخدم المعلنون هذه المعلومات لاستهدافك بالإعلانات، وبحسب “كاسبرسكي”: “لا يمكن لوضع التصفح الخفي فعلاً منع مثل هذا التتبع؛ تحتاج إلى استخدام أدوات خاصة”.

4. سرية البريد ورقم الهاتف

عند مشاركة البريد ورقم الهاتف تتلقى سيلاً من الرسائل والمكالمات العشوائية والمزعجة، لذا من الأفضل إنشاء بريد إلكتروني منفصل يمكن التخلص منه، وحتى رقم هاتف منفصل إذا كان ذلك ممكناً.

5. التشفير بين طرفين

من الأفضل استخدام تطبيقات تشفر الرسائل من الطرفين، وهكذا لا يحصل المزود الخدمات أو الشركة المالكة للتطبيق على بياناتك الخاصة

6. كلمة مرور آمنة… طبعاً

استخدام كلمات مرور ضعيفة مثل عدم استخدامها، إذا كنت تخشى نسيان كلمة مرور طويلة ومعقدة، يمكن استخدام مدير كلمات مرور، بحيث تحتفظ بكلمة سر واحدة.

7. التدقيق في أذونات التطبيقات

تطلب التطبيقات وإضافات المتصفح الكثير من الأذونات للوصول إلى بيانات حساسة، مثل جهات اتصال الملفات المخزنة، واستخدام الكاميرا والميكروفون ومكان تواجدك الجغرافي.

8. تعطيل تنبيهات قفل الشاشة

لا تترك التنبيهات تظهر على شاشة القفل، هذا سيمنع ظهور هذه المعلومات على الشاشة المقفلة.

9. خصوصيتك في “واي فاي”

لا تشفّر شبكات “واي فاي” العامة حركة المرور، هذا يعني أن أي شخص على نفس الشبكة يمكنه محاولة التجسس على نشاطك في الإنترنت. من الأفضل تجنب نقل أي بيانات حساسة  مثل تسجيل الدخول وكلمات المرور وبيانات بطاقات الائتمان وغيرها.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme