Home / نصائح لتأمين حسابك البنكي على الإنترنت

نصائح لتأمين حسابك البنكي على الإنترنت

بدأ كثير من البنوك اللجوء إلى الحلول الرقمية للتسهيل على عملائها، بدلاً من المعاملات التقليدية في الفروع المختلفة، إلا أن تعدد حالات اختراقات حسابات العملاء إلكترونيًا دفع موقع “ذا بنك ريت” و”ماكوير” إلى تقديم بعض النصائح التي تمكن المستخدمين من تأمين حساباتهم البنكية بصورة كاملة.

من بين هذه النصائح:

1. سرية رقم حسابك:

لا تقدم رقم حسابك لأي جهة أو شخص أي ما كانت، إلا إذا كنت واثق منه، وتخلص من فكرة الشيكات المصرفية التقليدية، واستبدلها بخدمات الدفع بالبطاقات الائتمانية التي توفرها بعض البنوك.

2- الإشعارات الإلكترونية:

استبدل فكرة وصول كشف الحساب على البريد العادي بالبريد الإلكتروني، وفعّل خاصية وصول الإشعارات الرقمية على هاتفك للتتبع أي حركة تتم على حسابك، حتى تتمكن من كشف أي محاولة قرصنة قبل تعرض حسابك للخطر.

لكن احذر من وقوع تلك الإشعارات في أيدي الغرباء، ما يجعلك مجبرًا على وضع كلمة مرور “صعبة” لهاتفك وبريدك الإلكتروني.

3- تخلص من مستنداتك القديمة:

لا تجعل أي مستندات قديمة سواء ورقية أو رقمية موجودة لفترة أكثر من 6 أشهر، تخلص دومًا من تلك المستندات، حتى لا تقع في أيدي غرباء يمكن أن يستغلوها للوصول إلى حسابك البنكي، واحتفط بالمستندات الهامة في أماكن آمنة تمامًا.

4- كلمة مرور معقدة:

لا تكتفي بكلمة مرور قوية بل اجعلها “معقدة”، حتى يصعب على أي “هاكر” الوصول إلى رقم حسابك. وإذا كان البنك الخاص بك يستخدم خواص التعرف البيومترية مثل بصمات الأصابع أو الوجه أو قرنية العين، يمكن أن تعززها أيضًا بكلمة مرور أخرى معقدة.

5- إغلق جهازك:

لا تترك جهازك (حاسبك، هاتفك) مفتوحًا في الوقت الذي لا تستخدمه فيه، لأن هذا يعرضه للوقوع في أيدي غرباء.

6- تجنب المواقع غير الآمنة:

تأتيك دومًا رسائل تحذيرية بأن هذا الموقع قد لا يكون “آمنًا”، لكنك دومًا ما تقدم على دخول الموقع، عليك الحذر المرة القادمة لأن الإقدام على مثل هذه الخطوة يمكن أن يجعل منك فريسة سهلة لفخاخ أحد قراصنة الإنترنت.

7- إفحص المتصفح:

اذهب إلى متصفح الإنترنت الخاص بك، وأبطل تفعيل خاصية “الملء التلقائي للبيانات”، حتى لا يحتفظ المتصفح ببيانات بطاقاتك أو حساباتك البنكية.​

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.