Home / ما هي موجات الراديو وما استخداماتها؟

ما هي موجات الراديو وما استخداماتها؟

يحدث خلط كبير عند سماع مصطلح “موجات الراديو”، فيعتقد بعض الناس أنه يعني فقط الموجات التي يستقبلها المذياع من المحطات الإذاعية، ولكن في الحقيقة فإن الموجات التي يستقبلها المذياع هي جزء من “موجات الراديو”، واستخدامات هذه الموجات تشمل مجالات أوسع من ذلك.
 
“موجات الراديو” (بالإنكليزية Radio waves) هي موجات كهرومغناطيسية تقع ضمن الطيف الكهرومغناطيسي بطول موجي أعلى من الأشعة تحت الحمراء، اكتشفها جمي ماكسويل سنة 1865 وكان اكتشافها نقلة تكنولوجية نوعية في القرن العشرين.
 
 
سرعة “موجات الراديو” هي نفس سرعة الضوء وتبلغ 300 ألف كيلومتر في الثانية، وتشمل استخداماتها أغلب الاتصالات اللاسلكية من هواتف محمولة وأقمار صناعية إلى شبكات الواي فاي والبلوتوث والاتصالات الفضائية، وتستخدم في نقل الصوت والصورة إلى مسافات بعيدة كالبث التلفزيوني العادي واتصالات الأقمار الصناعية المصورة.
 
ومع ظهور شبكة الإنترنت خصصت أجزاء من أمواج الراديو لبث الإنترنت لاسلكيًا وسميت النطاقات بـ 3G ،4G،GSM وتعتمد عليها الهواتف المحولة في استقبال الإنترنت حاليًا.
 
تستخدم “موجات الراديو” أيضًا في التحكم عن بعد بالأشياء كالآلات والطائرات المسيّرة والأقمار الصناعية، وفي المجالات العسكرية كالتحكم بالصواريخ عن بعد والروبوتات العسكرية.
 
تم تصنيف “موجات الراديو” ضمن فئات بحسب التردد والطول الموجي، لتنظيم استخدامها وتجنب تداخلها، على الشكل التالي:
 
LF low frequency الترددات المنخفضة تستخدم للاتصالات البعيدة مثل الاتصالات البحرية.
 
MF Medium frequency الترددات المتوسطة وتستخدم في البث الإذاعي بشكل خاص.
 
HF High frequency الترددات العالية للبث الإذاعي وهي الموجات القصيرة.
 
VHF Very high frequency الترددات عالية التردد جدًا تستخدم في البث الإذاعي فئة FM.
 
UHF Ultra high frequency الترددات فائقة الارتفاع لها استخدامات كثيرة منها الرادارات والبث التلفزيوني والاتصالات بعيدة المدى.
 
SHF Super high frequency ترددات مفرطة الارتفاع تستخدم للبث عبر الأقمار الصناعية.
 
EHF Extremely high frequency ترددات بالغة العلو تستخدم عبر بث الأقمار الصناعية والاتصالات الهاتفية متعددة القنوات.
 
غيرت “موجات الراديو” منذ اكتشافها وجه العالم، فقد اختبر الإنسان لأول مرة التواصل المباشر عبر مسافات طويلة وبين الدول لاسلكيًا، وتوالت الابتكارات والاختراعات التي تستخدم نطاقات “موجات الراديو” في التكنولوجيا الحديثة كالهواتف النقالة وغيرها، وتعتبر موجات الراديو من الأدوات الأساسية التي حولت العالم إلى قرية صغيرة.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.