الرئيسية / لعبة فيديو تستنفر أجهزة الأمن في إيران

لعبة فيديو تستنفر أجهزة الأمن في إيران

تنشغل دوائر أمنية في إيران بالاستقصاء حول مبرمج إيراني، يعتبر من الموهوبين في عالم ألعاب الفيديو، وذلك على خلفية لعبة جديدة طرحها في الأسواق بداية أبريل (نيسان) الماضي وتتناول الثورة الإيرانية.
 
وبحسب تقرير نشره موقع “وور إذ بورينغ” (الحرب مملة) المتخصص في الشؤون العسكرية والحربية، فإن السلطات الإيرانية صنّفت نافيد خوانساري على أنه جاسوس، في حين يعرف عنه بأنه ساهم في انتاج عدد كبير من ألعاب الفيديو المشهورة بخاصة لشركة “روك ستار” التي أعطت العالم مجموعة “غراند ثافت أوتو” المعروفة، إضافة إلى كونه كاتب ومخرج عدد من الأفلام الوثائقية.
 
واللعبة التي أثارت حفيظة السلطات الإيرانية، تعدّ أحدث مشروع له، وهي لعبة مغامرات سردية عن الثورة الإيرانية أطلق عليها تسمية “ثورة 1979: يوم الجمعة الأسود”، وهي أول محاولة له لإنتاج لعبة خاصة به.
 
واللعبة من انتاج الشركة التي أسسها مع زوجته فاسيليكي خوانساري وتدعى “إينك ستوديوز”، وبدأت تصل إلى متاجر تطبيقات الأجهزة الذكية في 16 يونيو، أي منذ حوالى الأسبوعين.
 
 
وخلال الأيام الماضية، شرعت الصحف الإيرانية باتهام خوانساري بأنه جاسوس أمريكي. وقامت السلطات بمحاولات عدة لمنع اللعبة من التداول، ويقول المبرمج: “وصلتني أنباء عبر فيس بوك بأن الحكومة نجحت في منع اللعبة من التداول في بعض المواقع الإلكترونية، وبأنها أصدرت بياناً جاء فيه أن هذا النوع من الألعاب يسمم عقول الشباب واليانعين بمعلومات مغلوطة ومضللة عن بلدهم، تؤدي إلى تدمير روحهم الوطنية”.
 
ويتابع خوانساري أن الحكومة أغلقت تماماً 50 موقعاً نشر روابط لتحميل اللعبة، بل إن العناصر الأمنية اقتحمت الأسواق ودمّرت بعض المتاجر في إطار بحثها عن نسخ من اللعبة “وهو أمر غريب كون اللعبة إلكترونية وليست ملموسة”.
 
يشار إلى أن اللعبة تعمل على نظامي تشغيل ويندوز وماك، وصدرت نسخة خاصة بأجهزة أبل الذكية في 10 يونيو (حزيران) ” الحساب الامريكي” ، فيما من المتوقع أن تصدر نسخة أندرويد في منتصف 2016.
 
وبالنسبة إلى خوانساري، فإنه لا يعتبر “ثورة 1979″، ثورة في عالم ألعاب الفيديو، مشيراً إلى أن عمله الأبرز كان في سلسلة ألعاب “غراند ثافت أوتو”، ولكنه يلفت إلى أن بامكان الألعاب القيام بالمزيد، إذ بإمكانها أن تكون تعليمية أيضاً، وأن تجعلنا نعيش التاريخ مرة أخرى.

 

download_banner

 

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      instagram logo 11     111

2 تعليقان

  1. لم تحمل لدي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme