Home / كيفية تصليح الهاتف وإنقاذه بعد سقوطه في الماء بطريقة مضمونة!

كيفية تصليح الهاتف وإنقاذه بعد سقوطه في الماء بطريقة مضمونة!

تتعدد الحوادث التي قد تصيب أجهزة الهواتف المحمولة (الموبايل أو الخلوي أو الجوال)، ولعل من أشهرها وقوع الهاتف في الماء، أو تعرّضه لكمية كبيرة من الماء كالمطر. باتباعك للخطوات الموضحة في هذه المقالة، فإنه من الممكن تصليح الهاتف وإنقاذه من أي أعطال محتملة بحال تمّ التصرّف سريعاً.
 
 
الأدوات اللازمة
حبيبات السيليكا (ذات قدرة على امتصاص الرطوبة).
– كيس من الأرز.
– مكنسة كهربائية.
-مناشف قطنية.
كيفية تصليح الهاتف بعد سقوطه في الماء
1- أخرج الهاتف من الماء سريعاً
لعلّ هذه الخطوة وسرعة البديهة في ذلك هي من أهم الأمور في سبيل إنقاذ الهاتف وعدم خسارته، فعزل الهاتف عن الماء، سواءً أكان تعرّض للمطر، أو بحال وقع في الماء، هو الخيار الأهم في تفادي أي عطل أو ضرر قد يصيب الهاتف.
 
بحال وقع الماء على الهاتف وهو بحال الشحن (متصلاً بالكهرباء) فاحذر أن تستخدم يديك في ذلك، قد يكون الأمر خطيراً لاحتمالية وجود الكهرباء في الماء، قُم باستخدام عصا خشبية لنزع الشاحن الكهربائي من القابس، أو قُم بإطفاء القاطع الرئيسي المغذي للقابس في الغرفة.
 
2- فكّ أجزاء الهاتف
الخطوة الأولى بعد انتشال الهاتف من الماء هو إطفاءه بحال كان في وضعية التشغيل. الخطوة المهمة التي تليها هي فكّ أجزاء الهاتف والتي تكون سهلة وبسيطة، فأخرج شريحة الاتصال (SIM Card) ومن ثم أخرج البطارية، وأخرج الذاكرة (SD Memory Card). بحال كانت أجزاء الهاتف صعبة الفكّ، يمكن الاستعانة بأحد الخبراء في ذلك.
 
3- تنشيف أجزاء الهاتف
نأتي للخطوة التالية، وهي تنشيف أجزاء الهاتف، ويكون ذلك بوضع الهاتف وأجزاءه على منشفة سميكة لامتصاص المياه من المتبقية في الهاتف، ويمكن تمرير المنشفة على أجزاء الهاتف المختلفة. من المهم جداً إزالة كل أثر للماء، فقطرة واحدة متبقية كفيلة بتعطيل الجهاز وإحداث ضرر جسيم به. تجنّب هزّ وتحريك الهاتف بشدة لئلا تتحرك الماء بداخله.
 
 
4- طرق أخرى للتنشيف
يمكن أن تستعين بالمكنسة الكهربائية في التجفيف، وذلك بتسليطها على أجزاء الهاتف مدة 20 دقيقة، مع تكرارها لأجزاء الهاتف المختلفة. هذا يعمل على تجفيف المياه الموجودة داخل أجزاء الهاتف. احرص عند استخدام المكنسة على وجود مسافة فاصلة بينها وبين الهاتف، وضرورة عدم ملامسة المكنسة لأي جزء مبلول.
 
كما يمكن الاستعانة بالمواد بها خصائص تمتص الرطوبة، مثل وضع الهاتف في كيس من الأرز مدة يوم كامل، أو وضع الهاتف في حبيبات السيليكا (والتي يمكن شراؤها من محلات العناية بالحيوانات، والتي تُستخدم لامتصاص مخلفات الحيوانات)، وتركه مدة يوم كامل أيضاً.
 
لا تقم باستخدام مجفف الشعر لتنشيف الهاتف، وذلك لأن الهواء المندفع (حتى لو كان بارداً) سيعمل على تجفيف المياه داخل أجزاء الهاتف ما يجعل الماء يتبخّر ويحدث الرطوبة داخل الهاتف ما قد يسبب ضرراً كبيراً للهاتف.
 
لا تقم بمحاولة تجفيف الهاتف باستخدام طرق أخرى إلا قبل التأكد من ملائمتها من أصحاب الاختصاص.
5- فحص الهاتف
بعد مرور ما لا يقل عن 24 ساعة، قم بتجربة الهاتف، وذلك بتشغيله وتجميع أجزاءه. بحال لم يشتغل الجهاز، قم بالاستعانة بأحد محلات الصيانة للكشف عن مدى العطل والضرر الذي أصاب الهاتف.
تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.