الرئيسية / كيفية تأمين حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى

كيفية تأمين حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى

كثيرا ما نسمع عن تعرض البعض لمشكلة اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر والإنستاجرام. وللأسف فإن المستخدم يفاجأ بذلك دون معرفة من أو كيف تم اختراق وسرقة حسابه.
هناك عدة طرق وثغرات أمنية يلجأ إليها قراصنة الإنترنت لاختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي منها علي سبيل المثال خاصية تسجيل الدخول التلقائي (Auto-log in) ، والذي يسمح لهؤلاء الهاكرز بالوصول إلى بيانات حسابات المواقع المختلفة و منها الفيسبوك والتويتر والإنستاجرام.
وهناك أيضا روابط الاختراق والتي تظهر في شكل روابط دعائية وصور إعلانية تقوم باستدراج المستخدم لسرقة هويته واختراق حسابه واستخدامه استخداماً سيئاً.
وفي السطور التالية سوف نتناول بعض الخطوات التي من شأنها تعزيز خصائص وخيارات تأمين حساباتك علي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وهي الفيسبوك وتويتر والإنستاجرام.

أولًا: خطوات لتأمين حسابك علي الفيسبوك
الفيس بوك مليء بمميزات التأمين والخصوصية، وعليك أن تقوم بتفعيلها من خلال تنفيذ الخطوات التالية:
– قم بتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول (Login Alerts) لتلقى الإشعارات و التنبيهات بتسجيل دخول حسابك و هذا يساعدك على اكتشاف أي عملية اختراق مبكراً حتى تستطيع السيطرة عليها بسرعة.
– اضغط على موافقات تسجيل الدخول (Login Approvals) و قم بتفعيل المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication)، و قم أيضاً بتفعيل أحد خيارات الأمان الأخرى كالرسائل النصية و غيرها.
– اضغط على كلمات سر التطبيقات (App Passwords) و قم بإنشاء كلمة مرور قوية و جيدة للتطبيقات بدلاً من استخدام كلمة المرور الخاصة بحساب الفيس بوك.
– اضغط على جهات الاتصال الموثوق فيها لديك (Your Trusted Contacts) و قم بإضافة أي من الأصدقاء المقربين لديك أو أحد أفراد العائلة الذين يستطيع أن يساعدك إذا حدث وتم اختراق حسابك.
– أيضا من خلال Where You’re Logged In أو أماكن تسجيل الدخول أو الجلسات النشطة ويظهر فيها نوع البرامج وأماكن الدخول ونوع الأجهزة المستخدمة في التسجيل للدخول على حسابك بما فيهم الجهاز المستخدم في تلك اللحظة والذي يظهر تحت عنوان Current Session  أو الجلسة الحالية ويمكنك حذف كل الأجهزة المشكوك فيها.- من المهم جدا الكشف على Profile Picture Login أو الدخول بصورة الحساب التي يتم تخزينها بمجرد دخولك للحساب من أي جهاز وإلغاء صورة الحساب من الأماكن غير المرغوب فيها.
– أخيرا Legacy Contact وهو الشخص الذي تختاره ليدير حسابك في حالة وفاتك. أما Deactivate Your Account  فهي لإيقاف حساب الفيس بوك الخاص بك لفترة مؤقتة لأنه لا يوجد الى الآن طريقة لحذف الحساب نهائيًا.
من خلال هذه الخطوات سيكون حساب الفيسبوك الخاص بك في أمان تام و سيكون من الصعب اختراقه وأكثر سهولة في استعادته إذا تم اختراقه.

ثانيًا: خطوات لتأمين حسابك علي تويتر
– قم بتسجيل الدخول في حسابك على تويتر ثم قم بالذهاب إلى صفحة الإعدادات، و يمكنك الذهاب إليها من خلال الضغط على الدائرة الصغيرة التي تحتوي على صورتك الشخصية أعلى اليمين إذا كانت لغة متصفحك هي الإنجليزية أما إذا كانت اللغة العربية ستجدها أعلى اليسار.
– اضغط على خيار “الإعدادات والخصوصية (Settings & Privacy).
– ستجد قائمة على اليسار، فاختر الخصوصية والأمان  (Privacy and safety).
– ثم اضغط على اختيار احمي تغريداتي (Protect my tweets) ..
– اذهب إلى أسفل الصفحة و اضغط على حفظ التعديلات (Save changes).
– و أخيراً أدخل كلمة المرور لتأكيد التغيرات ثم اضغط على حفظ التعديلات (Save changes).
– والآن أصبح حسابك علي تويتر محميا ومفعل بكافة خيارات الخصوصية (Private)
– ويمكنك أن تتأكد من تنفيذ الخطوات السابقة بنجاح حيث سيظهر رمز القفل بجوار اسمك وتغريداتك.

ثالثا: خطوات لتأمين حسابك علي إنستاجرام
يجب الانتباه إلي أن عنوان البريد الإلكتروني المربوط مع حسابك في الانستاجرام هو احد أهم الامور التي يجب عليك ان تنتبه لها في حسابك، فيجب التأكد من ان البريد الإلكتروني صحيح وتستطيع تسجيل الدخول اليه.
وإليك أهم النصائح لحماية حسابك علي الإنستاجرام:
1 – تأكد من ان الايميل مكتوب بشكل صحيح حتي يكون بإمكانك استرداد الحساب في حال تطلب الامر اعادة تعيين كلمة مرور للحساب.
2 – إذا لم تقم بتأكيد الايميل المرتبط مع الحساب ، قم بعمل تأكيد له علي الفور
3 – لا تستخدم عنوان البريد الإلكتروني لأي شخص آخر، فهذا الامر قد يعطي صاحب الايميل امكانية الاستحواذ على حسابك في الانستاجرام.
4 – استخدم كلمة مرور صعبة للايميل.
5 – استخدم التطبيق من الموقع الرسمي للانستاجرام وهو www.instagram.com
6 – لا تستخدم حسابك في تسجيل الدخول في خدمات اخرى مثل التطبيقات او المواقع التي تطلب منك تسجيل الدخول بواسطة حسابك في الانستاجرام، فهذا الامر قد يتسبب في معرفة كلمة مرور حسابك وسرقته، وهو احد الامور الشائعة التي يستخدمها مخترقي الحاسبات (الهاكرز)، حيث يقومون بإنشاء صفحات أو تطبيقات وهمية الغرض منها سرقة الحسابات.
7 – إذا استخدمت حسابك على جهاز هاتف او جهاز كمبيوتر يعود الى شخص آخر، قم بتسجيل الخروج من أجل ألا يبقى حسابك مفتوح .
8 – لا تقم بتفعيل خاصية Location Services، واختر أمام هذه الخاصية خيار “Never”.

9 – قم بتأكيد الايميل المرتبط مع الحساب، عند التسجيل او تغيير الايميل في الانستاجرام يتم إرسال رباط تأكيد في رسالة على الايميل، وفي حالة عدم التأكيد سوف يتسبب ذلك في خسارة الحساب ولو بعد فترة من زمن. 10- تجنب استخدام الحساب بطريقة مخالفة الى شروط الانستاجرام ، مثل ارسال تعليقات عشوائية للأشخاص الاخرين تطلب متابعتك ، هذا الامر يؤدي الى تصنيف حسابك مزعج “سبام” Spam مما قد يتسبب في حذفه من قبل الانستاجرام.

نصائح عامة لحماية حساباتك
على مواقع التواصل الاجتماعي.
– احرص علي تغيير كلمة المرور لحساباتك بشكل دوري . – قم باختيار كلمات سر طويلة وتحتوي علي حروف وأرقام ورموز. – لا تتصفح حساباتك من المقاهي والأماكن العامة.
– لا تتتبع الروابط التي تأتيك بين الحين والآخر.
– من الأفضل عدم عرض أي من بياناتك الشخصية علي حساباتك.
– أغلق حساباتك علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد الانتهاء من التعامل معها.
– لا توافق علي طلبات صداقة من أشخاص لا تعرفهم.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme