Home / خطوات سهلة تحمي موقعك من الاختراق

خطوات سهلة تحمي موقعك من الاختراق

نسمع كثيراً عن اختراق المواقع الإلكترونية وهو ما يجعل كل صاحب موقع الكتروني يهتم في حماية موقعه من الاختراق وسرقة بياناته فلذلك يعتبر تأمين الموقع من الأمور المهمة واللازمة في عملية بناء المواقع الإلكترونية، فهو أساس الأمان الذي يضمن استقرار الموقع واستمراره، فمن الممكن بذل مجهود ضخم في بناء موقع ذو محتوى عالي الجودة ولكن قد يضيع كل ذلك المجهود بسبب تعرض الموقع للاختراق فجأة من قبل المخترقين فيقوم بمسح محتويات الموقع.

واختراق الموقع يعني تمكن المخترق أو ما يسمى  «الهاكر»  من استغلال ثغرة أمنية أعطته صلاحية التحكم بإدارة الموقع, وفي هذه الحالة قد تخسر عدد كبير من المتابعين للموقع وربما تخسر سمعتك كموقع إلكتروني

و نقدم لكم خطوات بسيطة وهامة لحماية موقعك من الاختراق أهمها:-

1- حماية جهازك من الاختراق

فقبل التفكير في حماية موقعك من الاختراق لا بد من حماية جهازك لأن المخترق يستطيع الوصول إلي أسم المستخدم وكلمة المرور من خلال جهازك.
ويجب عليك لحماية جهازك استخدام برنامج حماية قوى, بالإضافة إلى عدم تحميل أو فتح الملفات المشبوهة التي تم إرسالها من قبل أشخاص ليسوا محل ثقة.

2- حماية السيرفر الخاص بالموقع

نسبة كبيرة من عمليات الاختراق تتم عبر السيرفر فلذلك مسؤولية حماية السيرفر تقع على عاتق إدارة السيرفر وشركة الاستضافة التي تحجز موقعك لذلك ينبغي لهذه الشركة أن تقوم بضبط إعدادات التحكم بشكل صحيح، وتوجيه المستخدمين لاختيار كلمات سر قوية، ووضع حد ومراقبة عملية تسجيل الدخول لمنع اقتحام الموقع ويجب الأخذ في الاعتبار شركة الاستضافة التي نتعامل معها فيفضل عند حجز السيرفر اختيار الشركات القوية.

3- حماية الموقع اثناء عملية البرمجة

يعتبر مسؤولية مبرمج الموقع الذي يقوم بحماية الموقع من إمكانية اختراقه أثناء عملية برمجة الموقع وهذا من خلال طرق أساسية أهمها حماية المجلدات الإدارية بكلمات سر، وإعطاء الصلاحيات الصحيحة للملفات و التحقق من المدخلات قبل إرسالها لقواعد البيانات، وفي حال استخدام الاسكربتات الجاهزة ينبغي تحديثها بشكل دوري لأن التحديثات الجديدة تحمل غالباً رقع لسد ثغرات الأمان في المواقع.

4- اخذ نسخة احتياطية للموقع باستمرار

تعتبر من أهم الخطوات بسبب أنه عندما يتعرض موقعك للاختراق يستطيع المخترق أن يقوم بمسح كل محتويات الموقع لذلك من الضروري أن يكون لدى صاحب الموقع نسخة احتياطية للموقع تمكنه من استرجاع الموقع في حال حدوث أي أمر طارئ وتعرض موقعة للهجوم و الاختراق.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.