الرئيسية / توقعات لـ ستيف جوبز قبل 30 عاما تحققت بشكل عجيب …. ماهي؟

توقعات لـ ستيف جوبز قبل 30 عاما تحققت بشكل عجيب …. ماهي؟

قبل أكثر من  30 عاما أطلق ستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة أبل Apple, 4 توقعات تحققت بالفعل وبدقة بمرور السنين.

وأشار تقرير  لشبكة cnbc إلى أنه في الربع الأول من عام 2018 قامت أبل ببيع 16 مليون وحدة من هاتفها iPhone X في غضون 3 أشهر، وفقا لدراسة أجرتها Strategy Analytics، مما جعلها تحتل المرتبة الأولى كأفضل هاتف ذكي مبيعا في العالم، بعد مرور 30 عاما على قيام ستيف جوبز بشرح فائدة أجهزة الكمبيوتر للأشخاص العاديين، عام 1985.

في عام 1985 أجرى ستيف جوبز حوارا مع مجلة بلاي بوي حول مستقبل التكنولوجيا، حيث أكد أن “الكمبيوتر هو الأداة الأكثر مدعاة للرؤية والدراسة، سيكون أداة كتابة ومركز اتصالات وحسابا فائقا، ومخططا، وملفا، فقط من خلال إعطائه تعليمات جديدة أو برامج للعمل”.

وفي ذلك الوقت، كانت أجهزة الكمبيوتر باهظة الثمن وصعبة الاستخدام. ومع ذلك كان لدى “جوبز” رؤية لما قد تصبح عليه في يوم من الأيام هذه الأجهزة، وفيما يلي 4 تنبؤات أطلقها في عام 1985، وتحققت بالفعل، رصدها تقرير cnbc.

1- سوف تستخدم أجهزة الكمبيوتر في المنزل للمتعة

بحلول عام 1985، أصدرت شركة أبل 4 أجهزة كمبيوتر هي Apple I في عام 1976، وApple II في عام 1977، وLisa في عام 1983، وMacintosh في عام 1984. وتم استخدام هذه النماذج بشكل أساسي في المكاتب الخاصة بحسابات الأعمال أو التعليم في المدارس.

وقال جوبز: “يمكنك حقا إعداد الوثائق بسرعة أكبر وعلى مستوى أعلى من الجودة، ويمكنك القيام بأشياء كثيرة لزيادة إنتاجية المكاتب، إن الكمبيوتر يحرر الناس من الكثير من العمل الوهمي”.

وأوضح “جوبز: “الأسباب الرئيسية لشراء جهاز كمبيوتر لمنزلك الآن هي أنك تريد القيام ببعض الأعمال التجارية في المنزل، أو كنت تريد تشغيل برامج تعليمية لنفسك أو لأطفالك”.

وتوقع جوبز قائلاً: “هذا سيتغير.. وستكون أجهزة الكمبيوتر ضرورية في معظم المنازل”.

2. سوف نستخدم أجهزة الكمبيوتر للتفاعل مع الآخرين

تنبأ جوبز بأن ما يجعل أجهزة الكمبيوتر أكثر فائدة استخدامه في أغراض خارج العمل، من خلال عمليات الاتصال.

وقال: “إن السبب الأكثر إلحاحا بالنسبة لمعظم الناس لشراء جهاز كمبيوتر للمنزل سيكون ربطه بشبكة اتصالات وطنية”.

وعندما تحدث جوبز عن هذا التوقع، كان من عمل تيم بيرنرز لي في عام 1989، على تطوير نظام يسمى شبكة الويب العالمية، ومتصفح الويب، والآن كل شيء حتى مفاتيح الإنارة متصلة بالإنترنت.

3. أجهزة الكمبيوتر ستكون مزودة بـ”الماوس”

لم تكن أجهزة الكمبيوتر تعمل دائما بالماوس، فمعظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تم بيعها تجاريا تحتاج إلى الحصول على تعليمات وأوامر مكتوبة بلوحة مفاتيح، قبل أن يظهر آبل ليزا وماكنتوش.

ودافع جوبز عن دعمه للماوس: “إذا أردت أن أخبرك أن هناك بقعة على قميصك، فلن أفعل ذلك لغويا، سأشير إليه”، حيث يسمح للمستخدم النقر من خلال الفأرة على الصورة المرئية”.

“إنه أسرع بكثير للقيام بجميع أنواع الوظائف، مثل القص واللصق، باستخدام الماوس، لذلك ليس فقط أسهل في الاستخدام ولكن أكثر كفاءة”.

4. البرمجيات ستكون تنافسية في حين أن الأجهزة ستكون محتكرة

في عام 1985  توقع جوبز أنه لن يكون هناك سوى عدد قليل من شركات الكمبيوتر التي تصنع الأجهزة ومجموعة كبيرة من الشركات التي تعمل على البرمجيات، وقتها اعتقد البعض أن جوبز كان مخطئا فقد احتفظت مايكروسوفت بقبضة قوية في سوق برامج الكمبيوتر،  لكن أثبتت الأيام صدق توقعه  بعد أن رفعت الحكومة الأمريكية دعاوى قضائية ضد بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، عام 1998 بتهمة احتكار صناعة البرمجيات، ثم صدور حكم القضاء الفيدرالي عام 2000 بأن مايكروسوفت تمارس سلوكيات مناهضة للتنافسية، وحالياً هناك العديد من الشركات حول العالم التي تطور برمجيات وأنظمة تشغيل مختلفة مثل أبل وغيرها.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme