الرئيسية / تقنيات ظهرت حديثا لا يمكن أن نعيش بدونها

تقنيات ظهرت حديثا لا يمكن أن نعيش بدونها

وتيرة الحياة سريعة وتزداد تطورا بصورة تجعلنا ننسى الماضي القريب بل السنين الـ10 الماضية، الكثير من البرامج والمسلسلات أتت وانتهت بصورة خاطفة بل صارت ذاكرة لماض بعيد رغم كونها أقرب مما نتصور، يذكرنا موقع How Stuff Works بـ10 تقنيات لم تكن موجودة قبل 10 أعوام إلا أنها صارت جزءا أساسيا من حياتنا الآن ولا يمكننا الاستغناء عنها.

1- أوبر

قبل 10 أعوام كان الأمر بسيطا جدا عن التنقل إما من خلال المواصلات العامة أو التاكسي، الحصول على تاكسي كان أمرا صعبا جدا سواء في العثور عليه أو المقايضة على المبلغ المطلوب تحت أعذار أعطال العداد أو الإفصاح أنه لا يعمل بالعداد أصلا، فضلا عن مشاكل الدفع والفكة، أتى أوبر في جميع أنحاء العالم مع شركات أخرى مماثلة غيرت فكرة السيارة الأجرة والتاكسي بل والدفع النقدي أيضا.

2- بيت كوين

العملة الرقمية ظهرت فقط في 2009 حيث لم تحظ بأي اهتمام كونها عملة رقمية لكن مع عام 2017 أصبحت بيتكوين تتعدي قيمة 243 مليار دولار، التطور أصبح سريعا لدرجة أن بعض الجامعات والمدارس والمطاعم بدأت التعامل بها وقريبا ربما نشهد انتشارا موسعا لها في قطاعات مختلفة.

3- إنستجرام

مشاركة الصور قديما كانت لا تتعدى الطباعة الورقية الفوتوغرافية أو ألبوم الذكريات وأفلام الفيديو، إلا أن ظهور برامج المشاركة الإلكترونية أحدث نقلة نوعية في ثقافة التصوير، في عام 2010 تم ظهور برنامج إنستجرام على متجر أبل، وبعد ذلك في متجر جوجل خلال سنتين، هناك الآن المئات من الملايين الذين يتشاركون ما يزيد على 95 مليون صورة بشكل يومي مقابل 40 مليون صورة في عام 2010.

4- عصا السيلفي

معدات التصوير والتثبيت لم تكن تتعدى الحامل، لكن مع ظهور الهواتف الحديثة والكاميرات الأمامية أصبحنا في حاجة لدعم التصوير الأمامي وهنا ظهرت عصا السيلفي.

5- سبوتيفاي

برنامج المكتبة الكبيرة الموسيقية التي وصلت للبيت الأبيض والرئيس السابق أوباما أصبح اختيار ما يزيد على 140 مليون مستخدم بصورة شهرية، تم إطلاق البرنامج في عام 2008 مجانا مع بعض الإعلانات البسيطة مقابل دفع 10 دولار للتخلص منها. البرنامج يتميز بتحميل الأغاني وسماعها لاحقا بدون الحاجة للإنترنت.

6- “ًWoke”

التطور الملحوظ في الحياة أدى لإضافة كلمات جديدة حتى في قاموس Meriam Webster عام 2008. تم إضافة مفردة “woke” وهي المنتشرة بشدة والتي تدل على الإلمام بالساحة وما يحدث على صفحات التواصل الاجتماعي خاصة التي تهتم بالتوعية المجتمعية.

7- Airbnb

ظهر في عام 2008 الذي ضرب الفنادق في مقتل من خلال جعلك قادرا على توفير جزء من مساحة بيتك وتأجيره مثل غرفة زائدة أو جراج أو حديقة المنزل. البرنامج يعد الملجأ الأساسي لأكثر من 200 مليون مسافر في بلدان العالم المختلفة.

8- سنابشات

البرنامج بدأ في عام 2011 بقدرته الخاصة على مسح الرسائل بعد وقت معين، وهو الأمر الذي أضاف إحساس الأمان والخصوصية بين الكثير خاصة الشباب، مما أدى لانتشار ثقافة العري في بداية الأمر لصعوبة تتبعها، لكن أيضا أصبح ساحة لكثير من المواضيع البناءة مع وجود نحو 170 مليون مستخدم بصورة يومية.

9- تيسلا

إيلون ماسك هو الرجل الذي حارب من أجل حلمه لمدة تزيد على 40 عاما منذ أن كان طفلا صغيرا في شمال إفريقيا. قام بإنشاء مؤسسة تيسلا وصناعة أول سيارة كهربائية تعد من سيارات المستقبل، كما أصبح ماسك هو أحد المؤثرين والفاعلين العالميين.

10- آيباد

انتشر الآيفون وصار المحبوب المدلل عند ملايين الأمريكيين خاصة منذ ظهورة في 2007، إلا أن آيباد أسر قلوب الكثير من موعد إطلاقه في 2010، الآيباد هو فعليا آيفون يحتوي على إمكانيات كمبيوتر مكتبي تستطيع التنقل به في أي مكان مع شاشة رائعة. رغم أن هناك الكثير من التابلت فإن الآيباد صنع المبيعات الأكبر في ذلك القطاع بعد أعلنت أبل عن بيع 10.3 مليون قطعة آيباد فقط خلال الربع الثالث من عام 2017.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme