الرئيسية / تعرَّف على كيفية حماية هاتفك الذكي من التلف

تعرَّف على كيفية حماية هاتفك الذكي من التلف

يُقدر استخدام الفرد لهاتفه الذكي بأكثر من أربع ساعات يومياً كمعدلٍ متوسط، ويشمل ذلك إجراء المكالمات الهاتفية، تحميل التطبيقات، تحديث البرامج من المتجر الإلكتروني، حجز تذاكر الطيران، فحص البريد الإلكتروني، واستخدام برامج المحادثات سواء الكتابية أو الصوتية أو محادثات الفيديو وغير ذلك من المهام اليومية التي لا بديل للهاتف عن القيام بها.

لهذا السبب، أصبحت الهواتف الذكية اليوم أكثر من مجرد جهاز نحمله لإجراء المكالمات أو التسلية ببعض البرامج والألعاب، وحلّت محل أجهزة الحاسب الآلي في بعض المهام مثل تخزين البيانات، حفظ الصور والمستندات الهامة، وإتمام المعاملات المالية عبر الإنترنت.

وتعد الهواتف الذكية أدوات لا غنى عنها في الحياة المهنية والشخصية للعديد من المستخدمين، مما يجعلها أكثر عرضة للأضرار المادية، التي ربما يترتب عليها فقدان جزء من بيانات الهاتف، وفي الوقت نفسه يتطلب استبدال جزء في الهاتف أو إصلاحه مبلغاً كبيراً من المال.

لا شك أن الاستخدام المتكرر للهاتف على مدار اليوم يجعله عرضة للكسر والتقليل من كفاءة وطاقة البطارية، وغير ذلك من الأضرار الجسيمة التي ينتج أغلبها عن أخطاء وربما عادات سلبية يقوم بها المستخدم دون دراية أنها تؤدي إلى إلحاق الضرر بالهاتف.

نستعرض في هذا التقرير بعضاً من هذه السلوكيات الخاطئة، وكذلك بعض الملحقات التي تساعدك في الحفاظ على الهاتف لأطول فترة ممكنة.

– تثبيت البرامج الضارة

يبحث مطورو البرامج الضارة دائماً عن التقنيات الأكثر رواجاً لضمان توجيه ضرباتهم لأكبر عدد من المستخدمين، ونظراً لأن الهواتف الذكية أصبحت محل اهتمام الجميع، فهي الآن موضع استهداف من مطوّري البرمجيات الخبيثة، ويركزون عليها بشكل خاص.

عليك توخي الحذر الشديد من تحميل بعض التطبيقات دون التأكد من مصدرها الأساسي، ولا تعتمد على أي مصادر غير رسمية في تحميل التطبيقات والألعاب، كما يجب الانتباه جيداً لعدم النقر على أي روابط من مواقع ويب غير موثوق بها، حتى إذا بدا لك اسم التطبيق وشعاره الأصلي، ذلك أن تحميل مثل هذه البرامج هو الخطوة الأولى لاستهداف جهازك من قِبل الفيروسات، مما يؤدي إلى تلفه وتدميره بشكل كامل.

– ترك الهاتف متصلاً بالشحن

إن ترك الهاتف الذكي متصلاً بالشحن -ويحدث ذلك غالباً خلال ساعات الليل- من شأنه أن يؤدي لتقليل العمر الافتراضي للجهاز. فالحل الأمثل هو ترك الهاتف متصلاً بالشحن بضع ساعات حتى يتم شحن البطارية بالكامل، ومن ثمّ يقلل الجهاز من حجم الطاقة الكهربية التي تُنقل للبطارية عند حصولها على شحنة كاملة، وبالتالي فلا داعي لترك الهاتف متصلاً بالشحن بعد بلوغ نسبة الشحن 100%.

– عدم الانتباه لدرجة حرارة الهاتف

عند الحديث عن حرارة الهاتف، فإننا نستثني الحالة التي يتصل فيها الهاتف بالشحن، لأن ذلك يؤدي لرفع درجة الحرارة إلى حدٍّ كبير. لكن الحديث هنا عن استخدامك المعتاد للهاتف، سواء في تصفح مواقع الويب المختلفة أو إجراء محادثات كتابية مع أحد الأصدقاء، أو تعرض الهاتف لأشعة الشمس المباشرة.

كل ما سبق من شأنه رفع حرارة الهاتف بشكل مفرط وإغلاقه بشكل مفاجئ، ومن ثمّ تقليل عمر البطارية، لذا يجب عليك الحفاظ على الهاتف في درجة حرارة مناسبة منعاً لهذه الأضرار.

– ترك الهاتف قيد التشغيل على مدار 24 ساعة

فكرة جيدة أن تغلق هاتفك في حالة عدم استخدامك له، تماماً كما تفعل في حالة الانتهاء من استخدام جهاز الحاسوب الخاص بك، حتى تمنح الهاتف قسطاً من الراحة على الأقل، وتمنح نفسك أيضاً فترة للاسترخاء بعيداً عن التكنولوجيا. فترك الهاتف قيد التشغيل من شأنه أن يقلل العمر الافتراضي للجهاز وكفاءة مكوناته، مقارنة بإغلاقه بضع ساعات في اليوم.

تمتلك العديد من الهواتف الذكية مساحة تخزينية أقل مما يجب، ما يقلل من سرعة الجهاز وطاقة البطارية وكفاءة الكاميرا. وعلى الرغم من أن الرسائل النصية والصور لا تستحوذ على مساحة كبيرة من سعة التخزين، لكن الاحتفاظ بها على الجهاز لسنوات طويلة يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بسعة التخزين.

وبالمثل فإن متصفح الويب يقوم بحفظ تفاصيل البحث أثناء تصفحك لجعل تجربة التصفح أكثر سلاسة، لكن هل أنت بحاجة لكل صفحة تقوم بزيارتها بالفعل؟ بالطبع لا.

يجب الانتباه دائماً لتجنب ملء الذاكرة، وحذف التطبيقات غير المهمة وسجل بيانات التصفح والوسائط غير المستخدمة.

– تعرُّض الهاتف للسوائل

تعرُّض الهواتف الذكية للسوائل يمكن أن يُلحق ضرراً حقيقياً بها، لأن معظمها غير مصمم للوقاية ضد الماء، لذا من الأفضل دائماً تجنب تعرض الهاتف ولو لقدر قليل من الماء أو السوائل الأخرى.

 تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme