Home / تأثيرات “Tik Tok” على المراهقين تثير مخاوف دول عربية وأوروبية‎‎

تأثيرات “Tik Tok” على المراهقين تثير مخاوف دول عربية وأوروبية‎‎

ظهرت العديد من التحذيرات حيال التطبيق الاجتماعي الصيني “Tik Tok” الذي انتشر استخدامه، مؤخراً، بين الشباب والمراهقين في العديد من الدول العربية والأوروبية، وذلك لإمكانية تعرضهم للابتزاز والاستغلال الجنسي.

وكان التطبيق المعروف سابقاً باسم “Musical.ly” تطبيقاً موسيقياً، ثم تحول إلى تطبيق فيديو اجتماعي يسمح للمستخدمين بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة مدمجة بفلاتر وملصقات رقمية.

واحتل “Tik Tok” المركز الـ4 بين التطبيقات الأكثر تحميلاً عام 2018، متفوقاً على كل من أنستقرام وسناب شات، ولديه أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريا على مستوى العالم.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، حذرت جمعية “بارناردو” الخيرية للأطفال من استهداف الصغار الذين لا تتجاوز أعمارهم 8 أعوام جنسياً عبر تطبيقات البث المباشر مثل “TikTok”.

وتنص شروط وأحكام الشركة الصينية المطورة للتطبيق على ضرورة ألا يقل عمر المستخدمين عن 13 عاماً على الأقل، وأن أي شخص يقل عمره عن 18 عاما يجب أن يحصل على موافقة أحد الوالدين أو الوصي، حسبما ذكر موقع “ميرور” البريطاني.

 ومع ذلك يتمتع التطبيق بشعبية كبيرة بين الشباب، فنحو 50% من مستخدمي التطبيق على “IOS” تتراوح أعمارهم بين 13و24 عاماً، بينما 60% من مستخدميه من نفس الفئة العمرية على “أندرويد”.

وكشفت إحصائيات عن أن نحو 3.7 مليون بريطاني يستعملون التطبيق لتسجيل الفيديوهات نحو 8 مرات يومياً، كما يستخدمه بشكل دائم نحو 4.1 مليون ألماني، و2.7 مليون إسباني، ونحو 2.4 مليون شخص من إيطاليا.

كما انتشرت التحذيرات في بعض الدول العربية منها الجزائر وتونس، حيث حذّرت وزارة التربية الجزائرية من خطر استعمال تطبيق “تيك توك” التواصلي، لأنه قد يعرّض حياة كل من يخوضه للخطر والأذى.

وأوضحت الوزارة أن التطبيق يسمح بمشاركة عروض فنية مثل الأغاني والرقص وبعض التحديات الغريبة والخطيرة، التي لا تنسجم تماماً مع أعمار الأطفال أو المراهقين، الأمر الذي يمكن أن يعرضهم للابتزاز أو الاستغلال.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.