الرئيسية / الصين تختبر حاسوبا خارقا سيكون الأسرع في العالم

الصين تختبر حاسوبا خارقا سيكون الأسرع في العالم

بدأ النموذج المبدئي لأسرع حاسوب خارق في العالم، بالعمل بطاقة كاملة، في المركز الوطني للحواسب الخارقة في مدينة جينان في الصين.

ويستطيع الحاسوب الخارق من طراز “Exa-scale” فائق السرعة، إجراء أكثر من مليار-مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة، ولذلك أطلق عليه العلماء اسم “Exa”، الذي يدل على الرقم الفلكي: مليار مليار.

وتعهد القائمون على المشروع التقني، بأن تصل سرعة الحاسوب إلى درجة المليار-مليار بحلول عام 2020، إذ يراهنون على أن يصبح حينها أسرع حاسوب خارق على وجه الأرض.

كما يشكل الحاسوب الخارق امتداداً لسلسة حواسيب “Sunway”، صينية الصنع الشهيرة، والتي تستطيع إدارة عمليات الذكاء الاصطناعي بسرعة عالية، إذ يمكن استخدامها في عمليات استكشاف المحيطات والسيطرة الأمنية الفائقة، بالإضافة إلى أبحاث الفضاء وقطاع الطاقة.

والجديد في هذا النموذج الصيني، هو أنه صنع من قطع ومعالجات رقمية ولوائح ذاكرة محلية الصنع، بشكل شبه كامل، وذلك حسب ما جاء في تصريحات باحثين بارزين في “أكاديمية العلوم الصينية”.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme