الرئيسية / الحل النهائي لأزمة الباسوورد

الحل النهائي لأزمة الباسوورد

لا شك أن جميع مستخدمي الإنترنت يواجهون صعوبة في تعدد كلمات المرور، بين البريد الإلكتروني وشبكات التواصل المتعددة، وهو معرضون دائما للنسيان أو الخلط بينها، الأمر الذي دفع أبحاث شرطة كاسبرسكي إلى دراسة الأمر بهدف مساعدة المستخدمين على حماية حساباتهم على الإنترنت بالطريقة المثلى.

وجدت كاسبرسكي لاب، أن المستخدمين يواجهون معضلة في كيفية اختيارهم لكلمات المرور؛ فالبعض يلجأ إلى اختيار كلمات قوية ومختلفة لكل حساب حتى لا تكون الحسابات عُرضة للاختراق أو السرقة، ولكن هؤلاء معرضون لخطر نسيان كلمات المرور، في حين يختار البعض الآخر كلمات مرور يَسهُل تذكرها، ولكنهم بذلك معرضون لخطر مجرمي الإنترنت، وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.

كلمات مرور قوية يصعب تذكّرها

عندما سئل مستخدمون استطلعت آراؤهم في دراسة كاسبرسكي لاب عن حسابات الإنترنت الثلاثة التي تتطلب أقوى كلمات المرور، اختار 47% منهم الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، و35% اختاروا تطبيقات الدفع التي تشمل المحافظ الإلكترونية، و26% حسابات التسوق الإلكتروني.

لكن صعوبة تذكر كل كلمات المرور القوية يعني ترجيح نسيان المستخدمين لها والعجز عن الوصول إلى حساباتهم. وأكد نحو 35% من المشاركين في الاستطلاع عدم قدرتهم على استعادة كلمات المرور المنسية بسرعة.

وعندما يتعلق الأمر بتخزين كلمة المرور، اعترف نصف المشاركين في الدراسة بأنهم يخزّنون كلمات المرور بطريقة غير آمنة، في حين أقرّ 19% بأنهم يقومون بكتابتها في مفكراتهم فلا يضطرون إلى تذكرها.

كلمات مرور ضعيفة يسهل اكتشافها واختراقها

يلجأ بعض المستخدمين إلى عادات غير آمنة في وضع كلمات المرور، كحلّ بديل لهذه المعضلة، وتجنباً للإحباط الناجم عن نسيان كلمات المرور القوية والطويلة؛ فعلى سبيل المثال، يضع 14% من المستخدمين كلمة مرور واحدة فقط لجميع حساباتهم، وفق الدراسة، ما يسهّل حياتهم على الإنترنت، ويريحهم من عناء تذكّر كيفية الدخول إلى أي حساب. لكن ذلك قد لا يستمر إلا لحين حصول أحد مجرمي الإنترنت على كلمة المرور تلك وقيامه بالاستيلاء على جميع الحسابات وترك المستخدمين يعانون تبعات الكارثة ويعاينون أضرارها.

ووجدت دراسة كاسبرسكي لاب أن نسبة كبيرة بلغت 53% من المستخدمين الذين شملهم الاستطلاع واجهوا تهديداً باختراق أحد حساباتهم على الإنترنت، وأكثر الحسابات استهدافاً كانت البريد الإلكتروني بنسبة 51%، تلتها حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بواقع 42%، فحسابات التسوق بنسبة 19%، وأخيراً الحسابات المصرفية بنسبة 12%.

الخيار الثالث لحلّ المعضلة

وترى كاسبرسكي لاب، أن على المستخدمين ألاّ يقصُروا الحلول على خيارين اثنين، بحسب أندري موكولا، رئيس قسم الأعمال التجارية للمستهلكين، الذي قال إن هناك خياراً ثالثاً يمكن أن يحقق للمستخدمين راحة البال، ويتمثل في استخدام حل برمجي يعمل بمثابة “مديرٍ لكلمات المرور” يسمح لهم بوضع كلمات مرور قوية من دون الحاجة لكتابتها في مفكرات أو تذكر سلاسلها المعقدة المؤلفة من حروف وأرقام ورموز خاصة.

ويقوم Kaspersky Password Manager بتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بالمستخدم في ما يشبه القبو الآمن، لمساعدته على استعادة السيطرة على هوياته المتناثرة في أرجاء الإنترنت. ويحتاج المستخدم فقط إلى تذكّر كلمة مرور رئيسية واحدة من أجل الوصول إلى جميع حساباته، ليزيل عن كاهله احتمال الشعور بالتوتر جرّاء منعه من الوصول إلى حساب ما لأي سبب من الأسباب.

ويمكن للمستخدمين الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بهم عن طريق أي جهاز، من خلال حساب My Kaspersky المجاني من كاسبرسكي لاب، بغضّ النظر عن الوقت أو المكان، ما يساعدهم في الحفاظ على الحسابات والمعلومات القيمة آمنة ومتاحة لأنفسهم فقط. وتساعد ميزة التأليف التلقائي لكلمات المرور في هذا الحلّ على إنشاء كلمات مرور قوية تريح المستخدمين.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme