الرئيسية / احذر الوقوع في فخ سرقة رسائلك وسجل هاتفك سرًا

احذر الوقوع في فخ سرقة رسائلك وسجل هاتفك سرًا

كشف باحثون في مجال الأمن السيبراني برامج تجسس متطورة بشكل كبير، قادرة على سرقة رسائل وبيانات الواتساب من المستخدمين في سرية تامة، بحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

يذكر الباحثون للصحيفة أن هذه البرامج تتمكن من التجسس على نطاق واسع على مستخدمي الهاتف المحمول، وإجبار هواتفهم على تسجيل الصوت، والفيديو، والتقاط الصور، وسرقة الرسائل النصية، وسجلات المكالمات، دون إثارة الشكوك حول هذا الأمر.

أُطلق على هذه البرامج اسم ” سكاي جو فري”(Skygofree)، لكنها لا تتصل بخدمات شبكة سكاي أو أي من منتجاتها، ولا تؤثر على خدمات شبكة “سكاي جو”.

تصف شركة “كاسبرسكي” هذه البرامج بأنها واحدة من أكثر البرامج احترافية في التجسس، وتؤكد على أنها تتضمن عدد من التحديثات، والامكانيات، لا يوجد مثيل لها من قبل، وتعطي للمتجسس التحكم الكامل عن بعد في جهاز الضحية.

يحتوي هذا البرنامج على واحدة من أكثر السمات أهمية، وهي القدرة على سرقة رسائل الواتساب، عن طريق الاستفادة من امكانية الوصول واختراق خدمات الأندرويد، ولا يمكنه الاستفادة من نقاط ضعف تطبيق “الماسنجر” (Messenger).

توضح شركة “كاسبرسكي” للصحيفة قائله: “عند استقبال أمر محدد من هذا البرنامج، يمكنه من تنزيل برنامج متخصص في الاستيلاء على المعلومات الشخصية من التطبيقات الخارجية”، مُضيفًا إنه تم اكتشاف برنامج مُصمم لاستهداف تطبيق الواتساب خصيصًا.

بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يستطيع أن يتمكن من المعلومات مباشرة، عن طريق التحكم في العناصر المعروضة على الشاشة، وعند تشغيل تطبيق الواتساب يقوم بالاستيلاء على الرسائل النصية داخله.

على الرغم من أنها تتطلب موافقة خاصة من الضحية لتنفيذ سرقة الرسالة، فإنه يتمكن من تحقيق هذا من خلال تسليم رسالة خداع لتصيد الضحية.

تؤكد خدمات “سكاي جو فري” (Skygofree)، أن بإمكانها التنصت على المحادثات المحيطة، عندما يدخل الجهاز المستهدف موقعًا محددًا، وهي ميزة لم يسبق رؤيتها من قبل، إذ تتمكن هذه البرامج من إرغام ميكرفون الهاتف المستهدف على تسجيل كل ما يجري حوله.

وتشير شركة “كاسبركي” إلى أن هذه البرامج قادرة أيضًا على التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، والاستيلاء على سجلات المكالمات، والرسائل النصية، وبيانات تحديد الموقع الجغرافي، وجدول الأعمال الزمني، والمعلومات المخزنة في ذاكرة الجهاز.

تذكر الصحيفة أن هذه البرامج نشطة منذ عام 2014، ونجحت في إصابة عدد كبير من الضحايا، وجميعهم موجودون في إيطاليا، وتستهدف بكثرة مستخدمي تطبيقات أندرويد، وويندوز.

تقول شركة “كاسبرسكي”، أنها واثقة من أن المطور وراء انشاء برامج “سكاي جو فري”(Skygofree) ، شركة إيطاليا متخصصة في تكنولوجا المعلومات، لأنها دائمًا تقدم حلول لأنظمة المراقبة، مؤكدة على أن هذه البرمجيات الخبيثة تم تصميمها للمراقبة الإلكترونية.

انتشرت هذه البرامج من خلال صفحات الويب الإلكترونية، التي تحاكي مشغلي شبكات الهاتف المحمول الرائدة، مثل شبكة فودافون.

وتحذر شركة “كاسبرسكي” المستخدمين بشدة من تلقي رسائل البريد الإلكتروني، من الأفراد أو المنظمات التي لا يعرفونها، أو قبول أي طلبات، أو النقر بالموافقة لفتح مرفقات وروابط إلكترونية مجهولة المصدر.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme