الرئيسية / احذر ….. الأجهزة الإلكترونية تسبِّب فرط نشاط وشعوراً باللامبالاة استمع

احذر ….. الأجهزة الإلكترونية تسبِّب فرط نشاط وشعوراً باللامبالاة استمع

حذّرت دراسة ألمانية حديثة من استخدام الأطفال للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ إذ قد تسبّب ضرراً كبيراً على سلوكيات الطفل.

وأوضحت الدراسة، التي أُجريت في جامعة لايبزغ الألمانية، أن تلك الأجهزة تؤدّي إلى حدوث فرط نشاط وشعوراً باللامبالاة لدى الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 2 و6 أعوام.

وقالت الدراسة: إن “استخدام الهواتف المحمولة ارتفع بشكل كبير بين عامي 2011 وحتى 2016، وهو الأمر الذي ارتبط بمزيد من مشكلات السلوك وفرط النشاط وعدم الانتباه والمتابعة”، وفق ما نقل موقع “دويتشه” الألماني.

من ناحية أخرى، أكّد الباحثون أن الإفراط في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة، يؤدّي إلى حدوث اضطرابات في العلاقات الأسرية.

وفي سياق نفس الدراسة درس الباحثون 527 طفلاً ألمانياً، مع مراعاة عدة عوامل؛ منها عمر الطفل، وجنسه، ووضعه الاجتماعي والاقتصادي، ومرحلة الدراسة.

واستعان القائمون على الدراسة بالآباء الذين قدّموا معلومات عن استخدام أطفالهم للوسائل الإلكترونية، وكيفية تعاملهم وسلوكيّاتهم، لمدة عام كامل.

وتوصل الباحثون إلى أن الأطفال الذين استخدموا الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والتابلت (الكمبيوتر اللوحي) بشكل يومي كانوا أكثر نشاطاً بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى إصابتهم باللامبالاة وعدم الاكتراث بما يحدث حولهم.

كما وجد الباحثون أن الأطفال الذين استخدموا تلك الوسائل الحديثة تعرّضوا لصعوبات ومشكلات في التعامل مع أطفال آخرين.

وينصح الباحثون بعدم استخدام الأطفال ممن تقلّ أعمارهم عن 3 سنوات لأجهزة الكمبيوتر اللوحي أو الهواتف الذكية، أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فيجب ألا تُستخدم لأكثر من 30 دقيقة في اليوم، بحسب الدراسة.

تابعونا على قنوات المواقع الاجتماعية

F_icon.svg      Twitter-icon.png      51     111

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

site ekle hgs yükle yapıkredi kredi kartı borç sorgulama finansbank kredi kartı borç sorgulama akbank borç sorgulama enpara giriş turkcell fatura ödeme avea fatura ödeme elektrik fatura ödeme elektrik borcu ödeme kredi kartı ile fatura ödeme vodafone fatura ödeme igdaş fatura ödeme trafik cezası ödeme iski su fatura ödeme hgs yükleme tl yükleme kontör yükleme akbank direkt halkbank internet şubesi vakıfbank internet bankacılığı denizbank internet bankacılığı hgs yükleme tl yükleme işbankası borç sorgulama ogs yükleme enerjisa fatura ödeme clk akdeniz elektrik faturası yatırma hgs yükleme enerya fatura ödeme hgs yükleme